نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأحد، 18 أغسطس 2013

لصحافة الأسبانية: أسبانيا تستدعى الرجل الثانى فى السفارة الأمريكية على خلفية قضية "التجسس".. نجاح العملية العسكرية للجيش فى سيناء يرجع لحريته بعد الإطاحة بمرسى

الصحافة الأسبانية: أسبانيا تستدعى الرجل الثانى فى السفارة الأمريكية على خلفية قضية "التجسس".. نجاح العملية العسكرية للجيش فى سيناء يرجع لحريته بعد الإطاحة بمرسى



الباييس: أسبانيا تستدعى الرجل الثانى فى السفارة الأمريكية على خلفية قضية "التجسس"
قالت صحيفة الباييس الأسبانية، إن وزارة الخارجية قامت باستدعاء الرجل الثانى فى السفارة الأمريكية فى مدريد "لويس مورينو" لطلب توضيحات بشأن قضية التجسس التى نشرتها مجلة دير شبيجيل الألمانية، والتى قالت بأن برنامج التجسس الأمريكى استهدف أسبانيا من بين دول أوروبية أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن أسبانيا رغبت فى التأكد من صحة هذا الخبر الذى نشرته المجلة الألمانية استنادا إلى وثائق للمستشار السابق فى الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن اللاجئ حاليا فى روسيا.

ولفتت الصحيفة إلى هذه الوثائق التى تقول إن "الوكالة الأمريكية أقامت مقياسا من خمس درجات وفق درجة الاهتمام على أن تدل الدرجة الأولى على أكبر درجة اهتمام ممكن تندرج تحتها كل من الصين وروسيا وإيران وباكستان وكوريا الجنوبية وأفغانستان فيما تندرج ألمانيا واليابان فى الدرجة الثالثة متقدمتين على أسبانيا وإيطاليا"، مضيفا أن عمليات التجسس الأمريكية استهدفت بشكل رئيسى قضايا السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى والتجارة الدولية والاستقرار الاقتصادى.


الموندو: تبادل التهديدات بين أسبانيا وبريطانيا حول جبل طارق صعد الخلاف بينهما
تصاعد الخلاف بين بريطانيا وأسبانيا حول جبل طارق مع تصميم أسبانيا على إجراءات التفتيش الحدودية بعد أن هددت بريطانيا ملاحقة أسبانيا قضائيا.

ووفقا لصحيفة ألموندوالأسبانية فقال المتحدث باسم الخارجية الأسبانية إن "ما نقوله هو أن إجراءاتنا وعمليات المراقبة قانونية ومناسبة، ونحن مضطرون لذلك من أجل شنجن" مضيفا "ولن نتخلى عن ذلك"، وبذلك صممت على إجراءات التفتيش الحدودية، كما أنها هددت برفع الأمر إلى الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية.

ومن ناحية أخرى شددت بريطانيا لهجتها، حيث أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أن الحكومة البريطانية تفكر فى اتخاذ تحرك قضائى ضد عملية التفتيش التى يقوم به الحرس الأسبانى على حدود جبل طارق الواقعة جنوب أسبانيا، مضيفا أن "عمليات التفتيش تتسبب بطوابير انتظار طويلة للأشخاص الذين يحاولون عبور الحدود كما أن "لها دوافع سياسية ومفرطة تماما". وتابع أن "رئيس الوزراء يشعر بخيبة أمل من إخفاق أسبانيا فى نهاية الأسبوع فى إزالة إجراءات التفتيش الإضافية" التى تؤدى إلى تشكل صفوف انتظار طويلة".

وأضاف المتحدث "ندرس الآن الطرق القانونية المتاحة" موضحا أن هذه "ستكون خطوة لا سابق لها لذلك نريد دراستها بعناية قبل اتخاذ قرار بدء ملاحقات"، إلا أن وزارة الخارجية الأسبانية أكدت أن مدريد "لن تتخلى" عن إجراءات التفتيش.

وأشارت الصحيفة إلى أن فى هذا الوقت من الخلاف القائم بين بريطانيا وأسبانيا بدأت السفن الحربية البريطانية فى التوجه إلى البحر المتوسط لإجراء مناورات بحرية سترسى فيها الفرقاطة "إتش إم إس وستمنستر" فى جبل طارق، وغادرت حاملة المروحيات "إتش إم إس إيلوستريوس" مرفأ بورتسموث البريطانى تتبعها الفرقاطة "إتش إم إس وستمنستر" من طراز 23، والتى من المقرر أن تصل إلى جبل طارق خلال أسبوع، وأكدت وزارة الدفاع أن نشر السفن هوتدريب "روتينى" و"مخطط له منذ فترة طويلة".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية" إن السفن الحربية ستشارك فى تدريبات "كوغار 13" فى المتوسط والخليج، وقال وزير الدفاع البريطانى فيليب هاموند" إن إرسال السفن يأتى فى إطار "انتشار روتينى ومقرر منذ فترة طويلة" للمشاركة فى هذه التدريبات التى تجرى للسنة الثالثة على التوالى.


إيه بى سى: نجاح العملية العسكرية للجيش فى سيناء يرجع لحريته بعد الإطاحة بمرسى
قالت صحيفة إيه بى سى الأسبانية، إن نجاح العملية العسكرية التى يقوم بها الجيش المصرى فى منطقة شبه جزيرة سيناء فى القضاء على أى عناصر إرهابية يرجع إلى حريته فى العمل بعد الإطاحة بالرئيس الاسلامى محمد مرسى الذى كان يرغب بالأمر من جماعة الإخوان المسلمين بوجود هذه العناصر فى سيناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مخاوف كبيرة من تحول منطقة سيناء إلى منطقة تتمركز فيها عناصر تنظيم القاعدة الإرهابى، ولكن قيام الفريق أول عبد الفتاح السيسى بالعملية العسكرية للقضاء على أى عناصر إرهابية موجودة فى المنطقة خطوة إيجابية كبيرة لطمأنة الشعب المصرى على هذه المنطقة المهمة، خاصة أن جميع التحليلات الموجودة حاليا تؤكد أن الإخوان المسلمين هم المسئول الأول فى انتشار هذه الجماعات بمنطقة سيناء.

وأوضحت الصحيفة أنه منذ الإطاحة بمرسى أعلن الجيش عن بدء عملية عسكرية واسعة النطاق لتمشيط شبه الجزيرة من الإرهابيين، وهناك مصادر أكدت أن إسرائيل لم تجد مفرا من الموافقة على إدخال المزيد من العتاد العسكرى لسيناء بسبب الهجمات الأخيرة التى شنها المسلحون ضدها.

ومن ناحية أخرى قالت الصحيفة، إن متظاهرى رابعة العدوية والنهضة لا يزالون يتحدون السلطات الأمنية فى مصر رغم التحذيرات المتكررة ومناشدة الحكومة لهم لإخلاء هذه الميادين، موضحة أن مؤيدى مرسى أعلنوا عن رفضهم لترك أماكن الاعتصام مؤكدين أنهم سيواجهون الشرطة بالعصى والحجارة وإخلاصهم للرئيس المعزول.

وأشارت إلى الاستعدادات الأمنية المكثفة التى يقوم بها مؤيدو الرئيس المعزول ليحصنوا أماكن اعتصامهم استعدادا لمواجهة الشرطة مع تزايد تحذيرات الحكومة من أن صبرها بدأ ينفذ، لافتة إلى دعوات عمل تظاهرات مليونية يومى الاثنين والثلاثاء التى أطلقها مؤيدو المعزول للتظاهر ضد الجيش.

0 التعليقات:

إرسال تعليق